اسم المشروع:
مشروع المسح البحري ( الهيدروغرافي ) عن طريق الجو
والبحر للمنطقة الساحلية في البحر الأحمر المحصورة بين قطعة أم الجاد (الشعيبه) إلى الليث.
نوع المشروع:
مشروع مسح بحري (هيدروغرافي)
مدة المشروع:
15 شهر
تاريخ انتهاء المشروع:
2013/03/09 م
نطاق عمل المشروع:
- انشاء محطات الضبط الجيوديسي ومحطات المد والجزر ونقاط المرجع الرأسي وإجراء الرصد اللازم لتغطية منطقة
المسح.
- تحديد مدى المد والجزر المتوقع ,واتجاه التيارات مع دراسة وتحليل بيانات المد والجزر وخصائصه في منطقة
المسح.
- أجهزة المسح البحري وبرامج المعالجة يجب ان تكون حديثة بحيث ان لا يتعدى عمرها 3 سنوات من بداية المشروع
ويجب أن يوضح ذلك في العرض المقدم ويمكن أن يتجاوز ذلك مايثبت أن الاجهزة المقترحة لها نفس الجودة
والقدرة في جمع البيانات.
- تجهيز نظام الليدار جواً لتغطية الساحل (3 كم) ممتداً الى اليابسة للربط الجغرافي بين البحر واليابسة (Bathy
/ Topo)
- تغطية المناطق الساحلية الضحلة المحددة بين المد العالي و المنخفض والجزر ومناطق الشعاب المرجانية.
- مناطق الموانيء في البحر الاحمر يجب أن يتم مسحها وفقاُ لمواصفات المنظمة الدولية للمسح البحري (IHO)
- تزويد سفن المسح البحري بجهاز رصد الاعماق الشامل وذلك للأعماق التي تزيد عن (20)متر ودمجها بالبيانات
التي تم رصدها باستخدام الليدار للتأكد من وجود تغطية كاملة للمنطقة بنسبة 100% مع الأخذ في الاعتبار
كمية العكارة المرتفعة في البحر الاحمر.
- يجب ان تكون جميع بيانات الليدار وجهاز الرصد الشامل ذات دقة و وضوح عالي لجميع مناطق المشروع
وذلك لضمان التغطية الكاملة للمنطقة وعدم وجود فراغات.
- استخدام جهازي الرصد الشامل و الرصد الجانبي للتأكد من العوائق الملاحية في القاع.
- استخدام جهاز الرصد الشامل لجمع بيانات تصنيف القاع ومقارنتها بالعينات المجمعة من القاع.
- استخدام جهاز الاختراق الضحل.
- يجب أن يزود المقاول الهيئة بمعلومات ومواصفات تفصيلية وصور فوتوغرافية للطائرة وزوارق المسح البحري
المستخدمة وذلك لاستخراج التصاريح الازمة.
- سيتم تقييم الطائرة والسفن وأجهزة المسح البحري وطريقة التنفيذ مع اضافة أي معايير اخرى تراها الهيئة
مناسبة.
- أجهزة المسح البحري والوسائط البحرية تخضع للكشف بواسطة فريق من الهيئة.
- تحديد خط الساحل( رصد المد العالي، رصد المد المنخفض) والمعالم البارزة.
- جميع الأعمال المتضمنة (جمع البيانات، معالجتها، تدقيقها و التحقق الحقلي) يجب ان تتم بدقه وفقا لمواصفات
المنظمة الدولية للمسح البحري IHO.
- يجب ان تكون سفينة المسح البحري مؤهلة للمسح ومزودة بنظام الخرائط الالكترونية البحرية وكذلك الطائرة
المزودة بالليدار بحيث تكون مؤهلة وتتطابق مع مواصفات هيئة الطيران المدني في المملكة العربية السعودية.
- على المقاول أن يجري أعمال ضبط وضمان الجودة لكل البيانات أثناء أعمال المسح وبعد الانتهاء من أعمال المسح
وارفاق تقرير منفصل لأعمال ضبط وضمان الجودة.