اسم المشروع:
مشروع المسح البحري ( الهيدروغرافي ) عن طريق الجو والبحر للمنطقة الساحلية في البحر الأحمر المحصورة بين شعب نازار (رابغ) إلى الشعب الكبير (شرم أبحر)
نوع المشروع:
مشروع مسح بحري (هيدروغرافي)
مدة المشروع:
10 أشهر
تاريخ انتهاء المشروع:
2010/12/16 م
نطاق عمل المشروع:
انشاء محطات الضبط الجيوديسي ومحطات المد والجزر ونقاط المرجع الرأسي وإجراء الرصد اللازم لتغطية منطقة المسح.
تحديد مدى المد والجزر المتوقع ,واتجاه التيارات مع دراسة وتحليل بيانات المد والجزر وخصائصه في منطقة المسح.
أجهزة المسح البحري وبرامج المعالجة يجب ان تكون حديثة بحيث ان لا يتعدى عمرها 3 سنوات من بداية المشروع ويجب أن يوضح ذلك في العرض المقدم ويمكن أن يتجاوز ذلك مايثبت أن الاجهزة المقترحة لها نفس الجودة والقدرة في جمع البيانات .
نظام الليدار جواً لتغطية الساحل (3 كم) ممتداً الى اليابسة للربط الجغرافي بين البحر واليابسة (Bathy / Topo)
تغطية المناطق الساحلية الضحلة المحددة بين المد العالي و المنخفض والجزر ومناطق الشعاب المرجانية.
مناطق الموانيء في البحر الاحمر يجب أن يتم مسحها وفقاُ لمواصفات المنظمة الدولية للمسح البحري (IHO).
تزويد سفن المسح البحري بجهاز رصد الاعماق الشامل وذلك للأعماق التي تزيد عن (20) متر ودمجها بالبيانات التي تم رصدها باستخدام الليدار للتأكد من وجود تغطية كاملة للمنطقة بنسبة 100% مع الأخذ في الاعتبار كمية العكارة المرتفعة في البحر الاحمر.
يجب ان تكون جميع بيانات الليدار وجهاز الرصد الشامل ذات دقة و وضوح عالي لجميع مناطق المشروع وذلك لضمان التغطية الكاملة للمنطقة وعدم وجود فراغات.
استخدام جهازي الرصد الشامل و الرصد الجانبي للتأكد من العوائق الملاحية في القاع.
استخدام جهاز الرصد الشامل لجمع بيانات تصنيف القاع ومقارنتها بالعينات المجمعة من القاع.
تحديد خط الساحل( رصد المد العالي، رصد المد المنخفض) والمعالم البارزة.
يجب أن يزود المقاول الهيئة بمعلومات ومواصفات تفصيلية وصور فوتوغرافية للطائرة وزوارق المسح البحري المستخدمة وذلك لاستخراج التصاريح الازمة.
سيتم تقييم الطائرة والسفن وأجهزة المسح البحري وطريقة التنفيذ مع اضافة أي معايير اخرى تراها الهيئة مناسبة.
أجهزة المسح البحري والوسائط البحرية تخضع للكشف بواسطة فريق من الهيئة.
جميع الأعمال المتضمنة (جمع البيانات، معالجتها، تدقيقها و التحقق الحقلي) يجب ان تتم بدقه وفقا لمواصفات المنظمة الدولية للمسح البحري IHO.
يجب ان تكون سفينة المسح البحري مؤهلة للمسح ومزودة بنظام الخرائط الالكترونية البحرية وكذلك الطائرة المزودة بالليدار بحيث تكون مؤهلة وتتطابق مع مواصفات هيئة الطيران المدني في المملكة العربية السعودية.
على المقاول أن يجري أعمال ضبط وضمان الجودة لكل البيانات أثناء أعمال المسح وبعد الانتهاء من أعمال المسح وارفاق تقرير منفصل لأعمال ضبط وضمان الجودة.